منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين))
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى كليه التربيه الرياضيه
عليك التسجيل لتتمكن من معاينه المنتدى
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين))
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى كليه التربيه الرياضيه
عليك التسجيل لتتمكن من معاينه المنتدى
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~ اهلا بك يا (زائر) فى منتدى كليه التربيه الرياضيه ..عدد مساهماتك حتى الان 0 ~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 
 
    اسم الموضوع: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.المناهج والمقرر الدراسى Emptyالخميس 09 أغسطس 2018, 1:27 pm من طرف    اسم الموضوع: تدريب محاسبين المناهج والمقرر الدراسى Emptyالثلاثاء 26 يوليو 2016, 10:46 pm من طرف    اسم الموضوع: مراكز تدريب محاسبين المناهج والمقرر الدراسى Emptyالخميس 21 يوليو 2016, 12:05 am من طرف    اسم الموضوع: مراكز تدريب محاسبين المناهج والمقرر الدراسى Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 12:25 am من طرف    اسم الموضوع: لماذا كان الإسراء ليلاً ولم يكن نهاراًالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالأحد 10 أبريل 2016, 11:35 pm من طرف    اسم الموضوع: التصوف جلاء القلب وتطهيرهالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالخميس 03 ديسمبر 2015, 5:49 pm من طرف    اسم الموضوع: العقاب بالضرب في التربية الإسلاميةالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالإثنين 16 نوفمبر 2015, 1:38 pm من طرف    اسم الموضوع: Happy New Yearالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 11:49 pm من طرف    اسم الموضوع: على شاطئ مجهول المناهج والمقرر الدراسى Emptyالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 11:29 pm من طرف    اسم الموضوع: هام جدا يرجى دخول الجميعالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 10:53 pm من طرف    اسم الموضوع: وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالجمعة 25 سبتمبر 2015, 7:04 am من طرف    اسم الموضوع: الدعوة للإصلاح والصلاح وسبيل النجاح والفلاحالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 5:59 pm من طرف    اسم الموضوع: اختلطت الحلول وأظلتنا فتن نبوءة الرسولالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 4:09 am من طرف    اسم الموضوع: ما حكم من أفطر قبل غروب الشمس معتقدا غروبهاالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالجمعة 26 يونيو 2015, 1:53 pm من طرف    اسم الموضوع: شروط وجوب الصيامالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالأحد 14 يونيو 2015, 5:53 pm من طرف    اسم الموضوع: الاعجاز الطبى فى الصيامالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالأحد 31 مايو 2015, 5:50 pm من طرف    اسم الموضوع: لم جعل الله معراجا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يصل به إلى السمواتالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالخميس 21 مايو 2015, 6:58 am من طرف    اسم الموضوع: ما الحكمة أن الله جعل الإسراء والمعراج فى الليلالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالأحد 10 مايو 2015, 8:06 pm من طرف    اسم الموضوع: جهاد العلماء فى العصر الحديثالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالخميس 30 أبريل 2015, 5:05 pm من طرف    اسم الموضوع: الإسراء والمعراج العلوم الوهبية والأسرار الربانيةالمناهج والمقرر الدراسى Emptyالثلاثاء 21 أبريل 2015, 2:31 am من طرف
 

شاطر | 
 

 المناهج والمقرر الدراسى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..محمد الشبلى..}
رياضى صغير
رياضى صغير

سجل فى : 20/05/2007
السٌّمعَة : 0




مُساهمةموضوع: المناهج والمقرر الدراسى   المناهج والمقرر الدراسى Emptyالسبت 05 يوليو 2008, 2:15 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



بسم الله الرحمن الرحيم

أولا : المنهاج

ترتكز العملية التعليمية على محاور أساسية هي (التلميذ- المعلم- المنهج الدراسي) فنحنو نفترض باستمرار انه عندما نعهد للمعلين بأبنائنا فإننا نعهد بهم ليتولوا عنا إعدادهم للحياة المستقبلية ..والمنهج الدراسي هو وسيلة لهذا الإعداد .

وهناك تعريفيان للمنهج:

أولا : المفهوم التقليدي :

((وهو مجموعة من المواد الدراسية التى يتلقاها التلميذ))

وهذا التعريف ينصب على الاهتمام بالمواد الدراسية أو المعلومات الدراسية التى يدرسها التلميذ في كل مادة ، أي العناية بالناحية العقلية المعرفية اكثر من أي شئ آخر.. دون الاهتمام بالنواحي الأخرى آلتي يجب أن توجه لها المدرسة عنايتها.. وهى النواحي آلتي تتصل بشخصية التلميذ المتكاملة .

ونتيجة اهتمام المنهج التقليدي بالمواد الدراسية وحدها جعلها المحور الذي تدور حوله العملية التعليمية وهذا الاهتمام بالمادة الدراسية جعل إتقانها هو غاية في ذاته دون الاهتمام بمدى استفادة التلاميذ منها في حياتهم .

عيوب المنهج التقليدي:

1- الاقتصار على الناحية العقلية في نموهم، دون الاهتمام بجوانب الشخصية الأخرى .

2- عدم ربط المواد الدراسية ببعضها البعض.. مما أدى آلي انفصال وعدم ترابط المقررات الدراسية وبذلك تجزأت المعرفة وضعفت قدرة التلميذ على الاستفادة منها.

3- لا يساعد المنهج بشكله التقليدي المعلم على أن يقوم بدورة كاملا" في توجيه تلاميذه التوجيه السليم الذي يساعد على النجاح في الحياة وكذلك تحرمه من فرص النمو المهني .

4- اصبح الامتحان غاية في حد ذاته لاعتماده علي الحفظ والتلقين

5- أدى الاهتمام بالمواد العقلية المعرفية آلي إهمال المواد الأخرى التي ترتبط بالنشاط الفني أو الجمالي أو الرياضي.

6- لا يساعد علي فهم المدرس لطبيعة التلاميذ.

وبذلك أصبحت التربية الرياضية في حدود المنهج التقليدي خارجه عنها طالما أن هذا المنهج يتضمن المواد الدراسية التي تدرس للتلاميذ ويمتحن فيها آخر العام.

وانعكست هذه النظرة على متطلبات درس التربية الرياضية من ملاعب وإمكانات.

ثانيا": المنهج الحديث:

قد أدى انتقال الاهتمام من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه إلى نظرة جديدة إلي المنهج تهتم بالتلميذ وإعداده إعدادا كاملا يراعى جميع جوانب الشخصية.

واتسعت دائرة المنهج لتشمل كل النشاط المدرسي ما كان منها داخل الجدول الدراسي أو كان خارجها، طالما أن له دور في إعداد التلميذ وطالما انه يهتم بتنمية جانب من جوانب الشخصية.

تعريف المنهج الحديث :

1- هو مجموعه الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية التي تهيئها المدرسة لتلاميذها داخل المدرسة وخارجها بقصد مساعدتهم علي النمو الشامل المتزن في جميع النواحي وتعديل سلوكهم طبقا لأهدافها التربوية.

2- هو الخبرات التي تقدمها المدرسة من خلال ثلاثة أنواع من البرامج:-

أولا: البرامج الدراسية التي تعمل علي نقل الثقافة من جيل إلي آخر.

ثانيا: الخبرات التي تعمل على استكشاف قدرات ومواهب التلميذ وتنميتها

ثالثا: الخبرات التي تساعد التلميذ علي أن يساعد نفسه ويحقق ذاته.

3- هو جميع الخبرات التي تهيئها المدرسة لتلاميذها وفقا لأهداف التربوية التي ترمي إلى نمو التلاميذ في كافة جوانب شخصيتها نمو متكامل سليما يشمل النواحي العقلية والانفعالية والجسمية والاجتماعية سواء تلقى التلاميذ هذه الخبرات داخل المدرسة أو خارجها .

ومما سبق تبين أن المنهج الحديث في ضوء هذه التعريفات يعتبر المدرسة بيئة خاصة تنمى لدى التلميذ أثناء حياته مكونات السلوك المختلفة التي تمكنه من المساهمة في تطوير مجتمعة .

نجد أن التربية الرياضية تدخل في نظام مفهوم المنهج الحديث ، حيث أن النشاط الرياضي يحقق مفهومة فيما يتعلق بمراعاة جوانب شخصية التلميذ

وهناك نوعين من المنهاج:

1- المنهاج الأفقي يضم مقررات المواد الدراسية مختلفة لصف دراسي واحد

2- المنهج الرأسي: يضم مقررات دراسية مختلفة من مادة دراسية معينة لصفوف دراسية مختلفة .

ثانيا": البرنامج:

هو مجموعة خبرات نابعة من المنهاج ومعدة وفق تنظيم يزيد من إمكانية تنفيذها ويتطلب ذلك أن يضم البرنامج بالإضافة إلي الخبرات التعليمية المتوقعة والمختارة من المنهاج كل ما يتعلق بتنفيذها من (وقت- مكان-أدوات- طرق تدريس-دور كل من مدرس وتلميذ في تنفيذها)

ثالثا: المقرر الدراسي:-

هو مجموعة من الموضوعات المختارة من مادة دراسية معينة ومنظمة في شكل وحدات لصف دراسي معين.

رابعا": الوحدات:-

هي بعض عناصر أو مظاهر البيئة أو العلوم المنظمة أو الفنون أو السلوك والتي لها دلالتها وأهميتها ، ويؤدى تعلمها إلي تعديل وتغيير في الشخصية ، أي أنها متسق يدور حول بعض ميادين الخبرة الإنسانية ذات الأهمية والدلالة .

أو هي تنظيم خبرات المقرر الدراسي ووضعه في تقسيمات كبيرة وشاملة تربط ببعضها البعض ، وذلك لما بينها من علاقات ، وهى تقدم للتلاميذ بأسلوب ينمي لديهم الاتجاهات والقدرات والمهارات الصحيحة.

خامسا": الدرس:

يعتبر الدرس الوحدة الأساسية للمنهج فهو يمثل اصغر جزء في المادة الدراسية ويحمل مع ذلك كل خواصها .

ويتوقف نجاح أهداف المنهج على حسن تحضير وإعداد وتنفيذ الدرس ، فالدرس هو الوحدة الصغر للمنهج ويعتبر العناية به هي الخطوة الأولى والهامة في تنفيذ وتحقيق الأهداف العامة للمنهج .

وهكذا يعتبر درس التربية الرياضية لهذا المجال الميدان الحقيقي الذي يمكن من خلاله أن يحقق غايتنا فيما يتصل بأهداف التربية الرياضية.

ودرس التربية الرياضية يمثل الأنشطة الحركية التي تقدم للتلاميذ في وقت محدد لهم في الجدول المدرسي أثناء اليوم الدراسي ، ويعمل علي المساعدة في تحقيق أغراض مقرر السنة الدراسية .

ويراعي أن يرتبط محتوى كل درس بمحتوى الدرس السابق واللاحق حتى تكون الدروس وحدة تعمل علي استخدام ألوان النشاط وتطوير عناصر الياقة البدنية .

تعريف الدرس : هي المجال الزمني المخصص لتدريس موضوع ما ، وهو محدد في التربية الرياضية تبعا للخطة الدراسية لكل مؤسسة تعليمية (35:45ق)كما أنة يمثل الشكل الأساسي للعملية التربوية بالمدرسة حيث يشترك فيه حوالي 95% من المتعامين.

{.... توقيع محمد الشبلى ....}
 
 Anonymous
 
{..زائر..}
زائر




مُساهمةموضوع: رد: المناهج والمقرر الدراسى   المناهج والمقرر الدراسى Emptyالأحد 06 يوليو 2008, 12:40 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



الله ينور عليك ياباشا
شكرا علي المجهود

{.... توقيع زائر ....}
 
 القطه المتوحشه cat savage
 
{..القطه المتوحشه cat savage..}
رياضى صغير
رياضى صغير

سجل فى : 15/01/2010
السٌّمعَة : 0




مُساهمةموضوع: رد: المناهج والمقرر الدراسى   المناهج والمقرر الدراسى Emptyالأربعاء 20 يناير 2010, 10:09 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



ميرسي جدا ليك لكن عايزين بتاع السنه دي 🐒

{.... توقيع القطه المتوحشه cat savage ....}
 

المناهج والمقرر الدراسى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين)) :: 
~ اقسام الكليه العلميه والتربويه ~
 :: قسم مناهج وطرق تدريس :: الاصول التربوية
-
جميع الحقوق محفوظه لكليه التربيه الرياضيه tity.topgoo.net © . تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |قوانين المنتدى |مراسله الاداره  | فضفضه كول | احلى منتدى
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
عالم فضفضه كول