منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين)) |
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى كليه التربيه الرياضيه عليك التسجيل لتتمكن من معاينه المنتدى |
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين)) |
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى كليه التربيه الرياضيه عليك التسجيل لتتمكن من معاينه المنتدى |
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين)) |
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة. |
|
{.... توقيع Marshall ....} |
موضوع: رد: مبادي التعلم الحركي وتطبيقها لتعلم وتدريب المبارزة 1 الأحد 21 أكتوبر 2007, 7:27 pm | ||||
القدرات الحركية القدرة, من جانب أخر, سمة او قدرة فردية عامة متعلقة باداء منوع للمهارات الحركية (Magill 1993) .يختلف شخص عن أخر في مقدار قدراته الذاتية البشرية. اذ يمتلك البشر درجات متفاوتة من الامكانات مثل, سرعة رد الفعل , سرعة التنفيذ, التصور وهكذا. ومدرب المبارزة يأخذ المهارات الطبيعية للاعب ويبنيها بأتجاه مهارات المبارزة. E.A.Fleishman لاحظ في بحثه واسع النطاق مستخدما اختبارات حركية متنوعة جدا للادراك الحسي (Magill 1993). حدد احد عشر قدرة حركية ادراك حسية وتسعة قدرات بدنية مهارية لغرض عمل مختبره. تضمنت القدرات الحركية الادراك حسية: • توافق متعدد الطرف. • دقة وضبط السيطرة. • توجيه الاستجابة. • زمن رد الفعل. • سرعة حركة الذراع. • معدل أو نسبة السيطرة. • خفة أو مهارة اليد. • خفة أو مهارة الاصبع. • ثبات اليد-الذراع. • سرعة رسغ الاصبع. • التوجيه أو التصويب. اما القدرات البدنية المهارية فوصفها الباحث F بالاتي: • القوة الثابتة. • القوة المتحركة. • القوة الانفجارية. • قوة البدن. • مدى المرونة. • المرونة المتحركة. • توافق الجسم العام. • توازن الجسم العام. • قوة التحمل. تلك القائمة لا تعني على الاطلاق انها شاملة لكل القدرات. "النقاش جاري في المبارزة منذ سنين فيما يتعلق بالقدرات الضرورية والمهم ترتيبها لامكانية تطويرها وأفضل الطرق المستخدمة لتطويرها"1971 ) (Lukovich.المبارزة هي رياضة تتطلب أكثر من قدرة واحدة وليست فقط رياضة فردية. بل هي ايضا رياضة مفردات. المبارز يمكنه النجاح من خلال تشكيل او تنويع القدرات وليست القدرة الواحدة يمكنها ان تحل جميع المشاكل التي يصادفها على الملعب. أستاذ المبارزة الهنكاري(Istvan Lukovich) , كتب وعلى نطاق واسع عن القدرات المعينة للمبارزة. لقد حدد ستة قدرات رئيسة للمبارزة ( 1971 Lukovich) : 1. الشد والاسترخاء. 2. القدرة على التوافق. 3. القدرة على التركيز. 4. القدرة على الاحساس بالنصل. 5. القدرة على الاحساس بالمسافة. 6. الاحساس بالتوقيت. استاذ بارز اخر للمبارزة الهنكارية, Laszio Szaaba , حدد خمس قدرات مبارزة اضافية(1982) : 1. الاحساس بالتوازن والهدوء. 2. الاحساس بالايقاع. 3. تخيل وتصور المبارزة. 4. مهارة الاصبع. 5. السرعة. استاذ المبارزة البولندي المؤثر Zbigniew Czajkowski, حدد ستة قدرات اخرى ثابتة يركز على تطويرها في الدروس الفردية لأكاديمية المبارزة البولندية. 1. اختيار الهدف الملائم. 2. دفاع الهدف الملائم. 3. التوافق المستقل للذراع والرجلين. 4. التمييز بين الخداع والحركات الحقيقية. 5. الاحساس بالنصل. 6. القدرة لضبط السرعة وفقا لسرعة المنافس. الواجب الحركي او المهارة يمكن ان يوصف بمصطلحات القدرات المطلوبة لتنفيذ تلك المهمة.على سبيل المثال , فنيا يعلم المبارز ان بدء الهجوم بالمد يتم بتحريك ذبابة السلاح قبل بدء أي حركة اخرى من أجزاء الجسم , وهي تماما ما يحسم دقة اللمسة. هذا لايعني بأن الذراع المسلحة يجب ان تصل للمد الكامل قبل الهجوم او الرد كما أعتقدت ذات مرة, فهو يؤدى على أي حال , ما يعني ان القدم وجذع الجسم ليس بالضرورة(دائما) يبدأ اول الحركة. ذبابة السلاح, في معظم الحالات, يجب ان تقود سلسلة حركة الجسم؛ وأن تكون حركتها نحو الهدف اولا ثم يتبعها بعد ذلك الجسم والرجلين. مهارة"قيادة ذبابة السلاح" يمكن ان تصور بأستعمال قدرات Fleishman بالتوافق متعدد الاطراف, المهارة اليدوية, الرسغ,سرعة الاصبع,وتوافق الجسم العام.استخدام قدرات Szaaba and Lukovich للهجوم بالمد يمكن ان نقول ان القدرات هي الاحساس بالنصل, الاحساس بالتوقيت, وبالطبع احساس الاصبع. حركة صد هجوم المنافس الناجحة تتطلب العديد من القدرات التي تشمل, زمن رد الفعل, سرعة حركة الذراع, ادراك المسافة, التوقيت, الرشاقة(معدل السيطرة). جوهريا او(الخلاصة) المهارات يمكن تطويرها بتوجيه تدريب القدرات العامة الى تشكيل مهارات محددة. " القدرات البدنية العامة يمكن تطويرها خارج المبارزة. قدرات المبارزة محددة,الا ان, يمكن تطوير المستويات المطلوبة فقط بالتتابع مع الاداء الفني, تذكر تلك القدرات والمهارات وثيقة الصلة, فالقدرات المحددة لا يمكن ان تفصل عن الاداء الفني" ( 1971 Lukovich). من الطريف ان القدرات الاساسية التي استخدمت في مراحل التعلم المبكرة في الاغلب ليس نفسها المستخدمة من المبارز ذو الخبرة. اذ يمكن القول ان نمط القدرات المستخدمة في أثناء الواجب للمراحل المبكرة من التعلم تغيرت الى أنماط مختلفة أو مجموعة قدرات التعلم تطورت وأن تلك النتيجة النهائية في الحقيقة هي لأختلاف المهمة(Schmidt 1975) . أشارت دراسة (F and R 1963) ,في الواقع ان القدرات المستعملة في بداية مراحل الواجبات يمكن ان تكون مختلفة جدا في المراحل اللاحقة من التعلم والاداء. في دراستهم اختبروا اربعين شخص لمستواهم(عالي-واطئ) بقدرات حس حركية وقدرات مكانية/مرئية ومن ثم يدخل التمرين الموسع على جهاز توافق اليدين(THC) . النتائج اظهرت في البداية وفي أختبار الجهاز الاشخاص ذو القدرات المكانية الواطئة . بعد اربعين اختبار مستوى اداء المجموعتين اندمج ليصبح جوهريا نفسه. النتيجة هي ان القدرة المكانية مهمة في البداية لكن بينما يصبح المؤدي يتقن الواجب تصبح أقل اهمية لنجاح الاداء (انظر شكل-3). عكس تلك الحقيقة كان لدىالاشخاص الذين كانوا بدرجات عالية في الاختبار القبلي للقدرات الحس حركية, فالاداء لمجموع القدرات الحس حركية العالية ومجموعة القدرات الحس حركية الواطئة كانت نفسها في المراحل الاولى للتعلم. الا ان, بالاختبار الاربعين او الاخير الاشخاص ذو الحس حركي العالي تفوقوا على ذو الحس حركي الواطئ في الاداء على جهاز THC (Fleishman and . Rich 1963) . النجاح المبكر على هذا الواجب سهل بالقدرات المكانية لكن بتطور التمرين القدرة الاساسية تتطلب القدرة الحس حركية لتصبح ناجحة(شكل-4). هذه الدراسة تشير بقوة الى تلك القدرات التي تساهم في التعلم المبكر وبالتمرين يمكن ان تكون مختلفة في المراحل اللاحقة للتدريب . في المبارزة يمكننا ان نتعرف على هذه الظاهرة في قدرة طلبتنا "بالاحساس"بنصل المنافس,"الاحساس"بنصلهم والمعرفة"بالاحساس" بنصلهم عندما ذبابة السلاح تكون ضمن المدى. العديد من الطلاب المبتدئين يحاولون النظر الى طرف نصل سلاحهم او طرف نصل سلاح منافسهم, لكن في النهاية سيدرك ان تعقب اي منهما مستحيل بصريا. في المدى البعيد يصبح المبارز معتمدا بشدة على ألاحاسيس الادراكية , لكنت في البداية سيعتمد بشدة على عينيه. ذلك يبدو طبيعيا بما فيه الكفاية وحتى قد يكون ضروري للتعلم طويل الامد. العيون تساعد المتعلم لبناء صور ذهنية والتي يمكن في النهاية ان تربط تلك الصور البصرية والمتعلمة مبكرا مع الصور الادراك حسية وأستخدامها في مراحل التعلم اللاحقة. يستند المبارزون في المراحل المتقدمة للتعلم الى الاحساس لتحقيق الاستجابات في المنازلة.كمثال, عند الدفاع الجيد يتدرب المبارز على تنفيذ الصد, اذا المبارز"يشعر" بلمس نصل سلاح المنافس فسيؤدي الرد,الا ان اذا المبارز لم يلمس نصل المنافس في المحاولة الاولى فهو سيستمر بالبحث حتى يجد نصل المنافس. معلموا المبارزة في كافة مدارس المبارزة عبر العالم. يقروا على أهمية تطوير القدرات الحس أدراكية اثناء التعلم والتدريب. بسبب ان المبارزين يتخذوا العديد من القرارات الخططية تستند على تغذية راجعة غالبا ما يقدمها المدربين لتوجيه انتباه الطلاب للاحساس بنصل السلاح.و العديد من المدربين يستخدم تدريبات"غلق العيون" خصوصا اثناء مستوى التعلم الاولي(المبتدئين). اذ يمكن ان نسمع المدربين يحثون الطلاب وبشكل واحد حول العالم على ,"الاحساس بالنصل","الاحساس بالمسافة"و"الاحساس بالتوقيت" عند كل تمرين مبارزة. استاذ المبارزة عرف منذ قرون تلك الاحاسيس الادراكية لا تقدر بثمن للنجاح على الملعب لكن , تلك الاحاسيس يستخدمها المبارز عادتا في المرحلة المتوسطة للتعلم. والمبتدئ لن يكون قادر على الاستغلال الفعال لقدرة "الاحساس بالنصل". المصادر: Bradford, V., and D. Williams. 1994. Taking foil groups to the competitive level. Lansdowne Pennsylvama: Counter Parry Press. Bradford, V. 1996. Level III foil manual, Colorado Springs: United States Fencing Association. Czajkowski, Zbigniew. 1989. USFA Czaikowski articles. Colorado Springs: United State Fencing Association. Fleishman, E.A., and S. Rich. 1963. Role of kinesthetic and spatial-visua abilities in perceptual motor learning. Journal of Experimental Psychology. 66: 6-11. Kerr, R. 1982. Psychomotor learning. New York: Sanders College Publishing. Lukovich, I. 1971. Electric foil fencing. Budapest, Hungary: Corvina Press. Magill, R.A. 1993. Motor learning concepts and applications. Madison, Wisconsin: Brown and Benchmark. Schmidt, R.A. 1975. Motor skills. New York: Harper and Row Publishers. Szabo, L. 1977. Fencing and the master. Budapest, Hungary: Corvina Press.[/size]
|
مبادي التعلم الحركي وتطبيقها لتعلم وتدريب المبارزة 1 |
جميع الحقوق محفوظه لكليه التربيه الرياضيه tity.topgoo.net © . تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـ | الرئيسيه |قوانين المنتدى |مراسله الاداره | فضفضه كول | احلى منتدى |